June 25, 2018

طلابنا الجامعيين : تامر حجيرات من قرية بئر المكسور

تامر حجيرات
تامر حجيرات

زوفة
نحن في موقع زوفة نرى بكم الأمل الذي يزين المجتمع ، والذي بدون أدنى شك سيشكل نواة المستقبل لهذا رأينا بأن خير التقارير التي ممكن أن نعدها هي إظهار تجاربكم الشخصية في الجامعات والتي ستكون كدافع للجيل الجديد من خلالكم ومن خلال تعريفهم بكم وبالمواضيع التي تتعلمونها في الجامعات ، والتي ستشكل فيما بعد توجيها مهنيا لطلابنا في القرى البدوية .
1 ) عرفنا بنفسك ؟
تامر حجيرات من قرية بير المكسور عمري 19 سنه .
2 ) اين تدرس ؟
ادرس في جامعة بافول جوزيف شافاريك ( UPJS ) – سلوفاكيا مدينة كوشيتسا .
3 ) ما هو الموضوع الذي اخترته للدراسه ولماذا ؟
ادرس الطب العام .
هنالك عدة اسباب لاختياري موضوع الطب ، وجدت في موضوع الطب ما يناسبني تماما ، فانا شخص احب مساعدة الناس ووجدت في ذاتي الكثير مما يسمح لي باعطاء الاخرين ، فمهنة الطب ليس فقط مساعدة الناس ، فكونك طبيب انت تعطي الحياه وتزرع السعاده والصحه ، من بعد قدر وفضل الله سبحانه وتعالى .
كما نعلم من قبل فان دولة اسرائيل في الاونه الاخيره تشهد نقصا في اطبائها بالرغم من وجود العديد من الطلاب الذين يدرسون الطب حاليا داخل او خارج البلاد ، فتشوقت اكثر واكثر بان اكون احد هؤلاء الاطباء الذي سيساعد في سد هذا النقص ولو بالقليل .
موضوع الطب موضوع شيق جدا ولا نهايه له ، فهناك العديد من التخصصات ، طب باطني ، طب اذن انف حنجره ، طب الجراحه وغيرها .. مما يتيح ويضمن لك العمل مستقبلا بدون اي صعوبات او اي مخاوف .
4 ) لماذا اخترت هذه الجامعه بالتحديد ؟
جامعة بافول جوزيف شافاريك تتمتع بمستوى تعليمي عالي جدا ، امكانية التعليم باللغه الانجليزيه ، نظام وتاريخ عريق .
هناك عدد كبير من الطلاب سنويا من اماكن مختلفه ، يسافرون تاركين وطنهم وبلدهم قادمون الى سلوفاكيا لدراسة الطب العام / الاسنان وغيرها من التخصصات . مما يتيح لك ان تتعرف على ناس جدد من قوميات ولغات اخرى .
اضافة الى ذلك ، جامعة بي جي اس تسمح لطلابها بدراسة 5 سنوات في سلوفاكيا والسنه السادسه والاخيره حسب اختيار الطالب اما في سلوفاكيا او يدرسها في بلاده .
5 ) ما هي الصعوبات التي واجهتك كطالب جامعي ؟
فترة الدراسه الثانويه كانت ممتعه الى ابعد الحدود ، مما يجعلك تعيسا عند مفارقتها لذلك كان من الصعب جدا ان تتاقلم مع الحياه الجديده وهي ما بعد فترة الثانويه .
نوع من الحيره والاسئله التي تدور في نفسك ، اين انا ؟ ماذا سافعل ؟ ماذا اريد ؟ … الخ .
مباشرة بعد دراستي الثانويه بدات في دوره طبيه في مدينة تل ابيب وكان هدف الدوره هي تحضير الطلاب لدراسة الطب ومواضيعه في الخارج . فدرست البيولوجيا ، كيمياء ، فيزياء واناتوميا ( علم التشريح ) ، لمدة 8 اشهر .
ودرست ايضا دوره في اللغه الانجليزي في مدرسة ( Wall Street ) ، كنت اواجه صعوبه في تغيير نمط الحياه ونظام الدراسه فلم اعد تامر طالب الثانويه الذي يدرس في بلده بين اصدقائه واهله ، فقد تغير كل شيء ، لغه ، زملاء ومعلمين جدد .
حين انهيت دراسة كلتا الدورتين بنجاح ، جاء الوقت لاختيار الجامعه وكان اصعب خيار في حياتي ، لانه هناك الكثير من الجامعات والبلدان المختلفه فليس من السهل اختيار الانسب والاحسن في نفس الوقت ، لكن باستخارة الله ودعم العائله توفقت واكملت مشواري طالبا للعلم ولرضا الله .
6 ) ما هي النصائح التي توجهها للطلاب الذين سيختارون موضوع دراستك ؟
مع كل احترامي ، انصح بكل طالب ينوي بدراسة الطب اني يسال نفسه الاسئله التاليه :
هل انا حقا قادرا على ممارسة هذه المهنه ؟ هل مستواي يسمح لي بان ابقى صامدا وقويا حتى النهايه ؟ هل انا احب الطب ؟ هل اشعر بسعاده عند مساعدة الاخرين ؟ هل انا قادرا بان اعطي وقتي كله للدراسه ؟ هل هذا حلمي ؟
دراسة الطب ليس بالامر السهل ولا المستحيل ايضا ، صعب لكن صعوبته لذيذه جدا ، لا يوجد هناك امر مستحيل فلا حدود غير السماء ، فكل منا ميزه الله بعقل يفكر واذن تسمع وعين ترى .
انصح كل من يريد دراسة الطب ، داخل البلاد او خارجها بان تكون مقتنع قناعه تامه بقرارك وطريق حياتك .
7 ) اعطينا معلومات ممكن ان تفيد اي انسان اخر سيحذو حذوك ؟
نصيحتي لكل طالب ينوي دراسة الطب في الخارج ، بان تدرس دوره طبيه لتساعدك في السنه الاولى من الدراسه ولتسهل امامك الطريق ، وتبدا بتحسين لغتك الانجليزيه من الان .
احرص ان تدرس في اللغه الانجليزيه ، لانها سهله جدا ولغه عالميه .
عند اختيارك الدوله او الجامعه التي ستدرس بها مستقبلا يجب ان تفحص اولا القسط التعليمي ، تكلفة المعيشه ، مستوى التعليم والمواصلات .
8 ) ( شروط القبول + القسط التعليمي + المواصلات وغيرها ) :
شروط القبول : شهادة انهاء مع بجروت كامل ، امتحان قبول في البيولوجيا والكيمياء ( 100 سؤال بيولوجيا و 100 كيمياء .
القسط التعليمي : 8500 يورو سنوي ما يقارب ال 40 الف شيقل سنويا .
تكلفة المعيشه : متوسطه ومقبوله ، بين ال 450-600 يورو ( بالشاقل بين 2200-2900 ) شهريا يشمل جميع الاحتياجات .
المواصلات : رخيصه جدا فتذكره لمدة 3 اشهر لجميع الباصات والترام ( tram ) – ( 26 يورو ) 120 شيقل .
9 ) اي شيء اخر تحب تقوله عن نفسك او عن اي شيء اخر ؟
الحمدلله والشكر لله ، فلم اصل الى هنا الا بمشيئة الله .
احب ان اشكر عائلتي واقربائي واصدقائي ، الذين شجعوني ووقفوا بجانبي الى حد الان ، مع الدعم المعنوي قبل المادي .
اريد ان اوجه كلامي لكل طالبه يريد دراسة الطب ، بان يبتدا من الان بالعمل ولا تؤجل شيئا فالوقت سريع والايام تمضي ، استغل وقتك للافضل ولا تسمح لاي شيء بان يوقفك .
لا تهمك عبارات الناس بان يوجد الكثير من الاطباء والعديد من الطلاب الذين يدرسون الطب ، فقد سمعت هذه العباره من قبل ، فمهنة الطب دائما تتيح المجال للجميع بالقدوم اليها بشرط : ان تكون تحبها ومقتنع بها .
واي استفسارات او اي اسئله معينه الرجاء التواصل معي عبر الفيسبوك او الهاتف ، فانا دائما موجود وجاهز لمساعدة الجميع .
فيسبوك : Tamer Hujeirat
رقم الهاتف سلوفاكي : +4210944114093
رقم الهاتف الاسرائيلي : 0507990121
واشكر موقع زوفه كل الشكر .

3 Comments on طلابنا الجامعيين : تامر حجيرات من قرية بئر المكسور

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: