September 18, 2018

آفاق للتنمية الجماهيرية .. شمعة تنير في ظلمة المجتمع العربي .

زوفة
عماد أيوب : استطعنا من خلال هذا المشروع دمج العديد من النساء في مسارات تعليمية وبالتالي تحويل كم كبير من نسائنا من ربات منازل نفتخر بهن إلى حمالات لشهادة من جامعة حيفا
مؤسسة آفاق للتنمية الجماهيرية ابنة السبعة أعوام تحولت إلى شمعة تنير ظلمة المجتمع العربي ، حيث تميزت المؤسسة منذ نشأتها بالطروحات والخدمات النوعية التي تقدمها لكافة الفئات العمرية في مجالات متعددة منها التربوية والتعليمية .
وقد ارتأينا أن نسلط الضوء على هذه المؤسسة التي تحولت إلى عماد مركزي بخدماتها ومشاريعها في شفاعمرو خاصة وفي المجتمع العربي عامة .

وعليه قمنا بإجراء مقابلة موسعة مع مدير المؤسسة السيد عماد أيوب آملين أن نعمم تجربتهم الغنية في مؤسسة آفاق للتنمية الجماهيرية للأفراد في المجتمع والمؤسسات الناشئة .

unnamed
عماد ايوب

سؤال : من هي مؤسسة آفاق للتنمية الجماهيرية ؟
نعمل في مؤسسة آفاق للتنمية الجماهيرية على عدة أصعدة ومجالات وهذا أحد اهم مميزات المؤسسة حيث أنها تقدم الخدمات والمشاريع لفئات عمرية مختلفة مما يوفر لنا الاطلاع والتجربة عن قرب على الحاجيات الأساسية في أمور التربية والتعليم والفعاليات اللامنهجية في المجتمع ، وقد تركز عملنا في الأساس حول :
1 – تطوير وإثراء آلية التعليم المنهجي والغير منهجي مع الملائمة لكافة التوجهات التربوية
2- تطوير برامج تعليمية مجمعتيه لمجموعات متنوعة وجمهور هدف واسع ( معلمين ، طلاب ، أولياء أمور ، مهنين )
3- نقدم كوكبة نوعية من المحاضرين والمعلمين والمواضيع المختارة بعناية فائقة من أجل التكامل مع الاحتياجات الأساسية .
وغيرها العديد من الأمور التي توفرها مؤسسة آفاق للتنمية الجماهيرية .
سؤال : ما هي أبرز المشاريع التي أنجزتها مؤسسة آفاق للتنمية الجماهيرية ؟
الحقيقة لدينا ملف واسع وكبير من الإنجازات في أنحاء البلاد ، عملنا على مدار السنوات الماضية مع عدد كبير من المؤسسات الحكومية والمجالس المحلية والمدارس وبحمد الله استطعنا دائماً أن نقدم المطلوب والمتوقع من مؤسسة مثل آفاق .
على سبيل المثال نعتمد منذ أربعة أعوام مشروع تدريب المعلمين والمعلمات ” ستاج ” والذي من خلاله نتيح الفرصة لعشرات المعلمين والمعلمات لتدرب داخل المدارس وبتالي إتمام تعليمهم ، وهنا يجب الإشارة أن بلدية شفاعمرو شريك أساسي في هذا المشروع ، واستطعنا في العام الأخير أن نقدم خدمة في فعاليات الإثراء لأكثر من عشرين مدرسة في ستة بلاد مختلفة من خلال مشروع المخيمات الصيفية في المدارس وقد لاقينا ردود فعل ممتازة من المسؤولين والمدراء .
والمشروع الأهم في اعتقادي هو مشروع جامعة حيفا – فرع شفاعمرو حيث انجزنا خطوة مهمة في العام الماضي بإحضارنا لفرع الجامعة إلى شفاعمرو .
سؤال : مشروع جامعة حيفا يعتبر مشروعاً نوعياً بامتياز ، حدثنا عن ماهية هذا المشروع وأهدافه ؟
كما أسلفت سابقاً احضارنا لفرع جامعة حيفا إلى شفاعمرو يعتبر أحد أبرز إنجازات المؤسسة ، استطعنا في العام الماضي البدء بعمل الوحدة في شفاعمرو بعد ما قمنا بدارسة مطولة حول هذا المشروع تبين لنا أنه يحمل في طياته العديد من الافضليات التي من الممكن أن تطور المجتمع العربي بأكمله حيث أننا نقدم في وحدة التعليم المكمل فرصة حقيقية لكل فرد في المجتمع من أن يحصل على شهادة أكاديمية من معهد أكاديمي عريق كجامعة حيفا تساعده في مزاولة مهنة يستطيع توفير أو زيادة الدخل من خلالها ، أضف إلى ذلك أننا استطعنا أن نقلل من عبئ السفر الصعب على الطلاب وبالتالي التوفير بالوقت والمال وهذا أمر مهم جداً .
عملنا على احضار مسارات تعليمية متنوعة في كافة المجالات التي استقطبت العديدة من الفئات العمرية وحاملي الشهادات المختلفة من شهادة إنهاء الثاني عشر وحتى اللقب الثاني . وابرز الأمور التي نعتز بها أننا استطعنا من خلال هذا المشروع دمج العديد من النساء في مسارات تعليمية وبالتالي تحويل كم كبير من نسائنا من ربات منازل نفتخر بهن إلى حمالات لشهادة من جامعة حيفا يستطعن من خلالها مزاولة مهنة تضيف لهن الكثير على الصعيد المعنوي والمادي وإمكانية الاستمرار للحصول على اللقب الأول في الجامعة .
ومن هنا نستنتج أننا في مؤسسة آفاق للتنمية الجماهيرية ومن خلال فرع جامعة حيفا في شفاعمرو استطعنا تدليل العقبات أمام كافة الشباب والشابات الطامحين للانخراط في المجال الأكاديمي والمهني .
485633_237726539763894_8253492680744856289_n
جامعة حيفا في شفاعمرو

سؤال : كيف تقيمون أداء جامعة حيفا فرع شفاعمرو في عامها الأول ؟
كانت تجربتنا في العام الأول مليئة بالتحديات والعمل الدؤوب لكننا استطعنا أن نجني ثمار تعبنا فقد افتتحنا تسعة مسارات بحضور ما يزيد عن 170 طالب وطالبة الأمر الذي يعتبر إنجازاً على الصعيد الشخصي ومن قبل الجامعة .
نطمح عشية افتتاح العام الدراسي الثاني لأن نستمر في هذه المسيرة الممتازة وأن نستطيع أن نقدم المزيد من أجل تطوير مجتمعنا والعمل على توفير الشهادة والمهنة لكل طامح .
سؤال : ما هي مشاريعكم المستقبلية في مؤسسة آفاق للتنمية الجماهيرية ؟
لدينا خطة عمل ممنهجة في مؤسسة آفاق نعمل وفقاً لها ، هناك العديد من المشاريع القريبة التي من الممكن ان توفر خدمات لشريحة كبيرة من المواطنين وابشركم من خلال هذا المنبر نعمل على تطوير برنامج لنقاط الاستحقاق لمعلمي المدارس بمشاركة كليتان رائدتان في البلاد .
إضافة إلى العمل على تحضير شهادة باللقب الأول من أحد أبرز الجامعات الموجودة في البلاد .
1234938_166936746842874_613875178_n
افاق للنمية

سؤال : كلمة أخيرة ..
نؤكد في نهاية الحديث على استمرارنا في العمل على رؤية المؤسسة في تطوير المجتمع ، موجهين البوصلة نحو المشاريع التربوية التعليمية واللامنهجية ، وعلى عطائنا في كافة المحافل وتقديمنا للدعم كما كنا سباقين دائماً لتبني العديد من المؤتمرات والفعاليات من حيث الدعم المادي والمعنوي ، آملين أن نصل لما فيه الخير لمجتمعنا وأهلنا .
ونشكر بلدية شفاعمرو ممثلة برئيسها واعضاءها على تعاونها البناء بشكل دائم نثمن هذا التعاون ونرى به مصلحة لأهل شفاعمرو خاصة والمجتمع العربي عامة .

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: