August 11, 2020

د. علي حريب يكتب : ما للنائبة يزبك وسمير القنطار!

Spread the love

د علي حريب – بئر المكسور

قررت لجنة الإنتخابات المركزية في الكنيست شطب إسم النائبة هبة يزبك من قائمة المرشحين للكنيست الاسرائيلي، بدعوى وصفها لسمير القنطار بـ ” الشهيد ” ،  ونحن مع شجبنا واستنكارنا لهذا القرار، ووقوفنا بجانب الأخت هبة يزبك، إلا أننا نعتب على الأخت هبة وبعض أعضاء الكنيست العرب الذين يطلقون التصريحات الفارغة والشعارات الوطنية الزائفة وغير المسؤولة التي تعطي اليمين الإسرائيلي المتطرف الحجة لمقاضاتهم، وهم يعلمون أنهم مراقبون في كل كلمة وخطوة يخطونها ، وبمثل هذه التصريحات والشعارات الوطنية الفارغة والممجوجة يقيمون على أنفسهم الحجة .

” شعارات لا تنطلي على المواطن “
وهنا نتساءل، أليس من الأجدر بنوابنا وممثلينا أخذ الحيطة والحذر في تصريحاتهم ، خاصة التي لا تخدم مصالح شعبنا ، والتركيز على مشاكل الوسط العربي الذي انتخبهم واوصلهم إلى الكنيست لحل مشاكله الكثيرة والحارقة، بدل التسابق في إطلاق الشعارات الوطنية الرنانة والعنتريات التي ما قتلت ذبابة والتي لم تعد تنطلي على المواطن ولا تجلب لهم الأصوات كما يظنون.
ألم يكن أجدر بالنائبة الكريمة التركيز على مشاكلنا الداخلية مثل مشكلة السكن، توسيع مسطحات القرى العربية، المساواة بالحقوق والميزانيات، مشاكل الصحة والتعليم، البطالة، القتل والعنف المستشري في مجتمعنا الذي يحصد أرواح عشرات الأبرياء، إلى غير ذلك من المشاكل الحارقة والمستعصيه بدل من التعامل مع سمير القنطار وغيره، الذي لا يعنينا لا من قريب ولا من بعيد.

” فن الممكن “
لقد كنا نتوقع من ممثلينا وخاصة الجدد انتهاج خطاب سياسي معتدل واعتماد نهج جديد يتسم بالواقعية السياسية بعيدا عن المغالاة والشعارات الغوغائية وتجنيد كل القوى الديموقراطية المعتدلة من الشعب اليهودي.
أليست السياسة هي فن الممكن كما يقال؟ بالطبع هذا يتطلب أن يكون عضو الكنيست قادرا على التفكير الإبداعي ممتلكا للمقومات الفكرية والإبداعية للخروج عن المؤلوف، وكسر القوالب المتبعة بطرح عقلاني واقعي يعتمد على معطيات حقيقية نتاج لدراسة علمية لواقع مجتمعنا الذي يعاني التهميش والإقصاء من قبل السلطة اليمينية المتطرفة بحق مواطنيها وهي التي تدعي زورا وبهتانا انتهاج الديموقراطية والمساواة.

الدكتور علي حريب -بئر المكسور

النائبة هبة يزبك – القائمة المشتركة

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: