October 20, 2018

بحث حلول مرتقبة لعائق ابار المياه الارتوازية في مجلس البطوف

عقد مجلس اقليمي البطوف، امس الاربعاء جلسة مهنية مع ممثلين عن سلطة المياه، وشركة مكوروت، وذلك لبحث عوائق الاسكان التي تسببها ابار المياه الارتوازية في سهل البطوف ،
والمحاذية لأراضي العزير ورمانة، وكذلك بحث سبل حل عائق الصرف الصحي في عرب الهيب، وتمويل ترميم وتطوير انبوب التجميع الرئيسي من البطوف وصولا الى معمل معالجة مياه الصرف الصحي البطوف، وترميم وتطوير المعمل.
وقدم رئيس مجلس اقليمي البطوف، د. ياسر عمر عرضا للمشاكل التي يعاني منها المجلس الاقليمي، خاصة فيما يتعلق بعائق الاسكان في عرب الهيب، وغياب اطار ميزانية لتمويل انشاء شبكة صرف صحي في الشق الغربي من قرية عرب الهيب، نظرا لاشتراط تمويل الاقامة من مديرية الصرف الصحي، للانضمام لاتحاد مياه، وهو ما رفض في حينه من قبل اعضاء المجلس الاقليمي، وعليه طالب رئيس المجلس الاقليمي، سلطة المياه اصدار امر تصليح وترميم منشئات الصرف الصحي لتنفيذ ميزانيات في البنية التحتية تصل حوالي 32 مليون شيكل.

 

وتابع د. ياسر عمر مستعرضا عوائق البناء حول ابار المياه الارتوازية، ومنها بئر البطوف 1، والذي يوفر مياه بكميات هائلة، حيث يمنع من البناء حول البئر بمسافات كبيرة ما يشكل عائق امام تطور الاسكان، وكذلك بئر البطوف 4، والمخطط في المنطقة اقامة حي اسكاني لقرية رمانة، يشمل اقامة 74 وحدة سكن، يعيق فيها موقع البئر عدد كبير من الوحدات الاسكانية، وطرح نقل البئر الى منطقة بعيدة لإتاحة تطور الاسكان على المدى البعيد وتقليص المساحة التي لا يمكن البناء فيها حول البئر في المرحلة القريبة.
وعرض مستشار خاص للمياه الارتوازية، من قبل مجلس اقليمي البطوف، تصور مجلس اقليمي البطوف للحلول الممكنة للآبار الارتوازية، التي تعيق الاسكان، واقترح مخططات بديلة لنقل الابار الى مناطق بعيدة عن الاسكان، خاصة وهناك بيوت على مسافات قريبة جدا من بئر البطوف 1، فيما تمنع اقامة بيوت جديدة حول المنطقة بمسافة اكثر من 300 م.
وتم الاتفاق على عقد جلسة قريبة بمشاركة وزارة الصحة، لبحث حل تقليص المناطق الممنوعة للإسكان حول الابار الارتوازية، وترخيص البيوت القائمة هناك، وبحث حلول بعيدة الامد لنقل الابار الى مناطق بعيدة عن مناطق تطور الاسكان، خاصة ابار البطوف1 والبطوف.





Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: