الدكتور إبراهيم حجيرات لزوفة يجب على الطبيب التحلي بقدر كبير من المسؤولية 

اذا كنت أحد مواطني قرية بئر المكسور وفكرت بينك وبين نفسك من هو الطبيب الأول في القرية ، فنحن نستطيع ان نخبرك بذلك هو الدكتور ابراهيم حجيرات مدير صندوق المرضى فرع بئر المكسور ، ذلك الشخص الباسم الذي يلاقيك بحسه الفكاهي الجميل ، معلقا سبحاته الجميل خلفه في مكتبه الذي يستقبل مرضاه فيه ، متواضع يحب عمله ، تستطيع أن تشعر بذلك بمجرد أن تقف أمامه لتلقي العلاج ، اليوم أخترنا أن نعرفكم عليه بشكل أكبر بعد أن وافق على هذا الحوار القصير .


كيف يعرف الدكتور إبراهيم نفسه؟
الاسم – إبراهيم صالح حجيرات, مواليد 1962 ,
متزوج – أب لثلاثة أولاد( ابنتان وولد )
خريج كلية الطب من جامعة بيروجيا-ايطاليا عام ١٩٩٠
اختصاص في طب العائلة قسم طب العائلة -حيفا ومشفى الكرمل
مدير عيادة صندوق المرضى “خدمات الصحة الشاملة” بير المكسور من عام
ما هي المشاكل التي يواجهها الطبيب خلال عمله؟
تعتبر مهنة الطب من المهن الواسعة المعقدة لما فيها من أهمية .فالطبيب بلباسه الأبيض كملاك رحمة للمريض يحمل على نفسه مسؤولية عظمى . فالتعامل مع الإنسان مع مختلف حالاته كانت مرضية عضوية او نفسية ! تحتاج إلى درجة عالية من المهنية وللحصول على ذلك هنالك على الطريق كد واجتهاد ومثابرة ونيل أعلى درجات المعرفة في الموضوع . لأننا نتعامل مع إنسان ، بالإضافة إلى الصفات المطلوبة الأخرى كالأخلاق الحميدة والصدق و الإخلاص.
 هنالك مواقف كثيرة أثرت في حياتك خلال عملك . ماهي أكثر المواقف أثرت عليك ؟
طبيعة عملي في بلدي بين اهلي واقاربي وابناء بلدي، تربطني بهم صلة القرابة والصداقة , فاذا قلت ان كل مصاب لاي فرد بعيد او قريب يؤثر علي . فانا افرح و احزن معه واكثرها تأثيرا حينما وصلني جواب فحوصات اخي المرحوم محمد (ابو صالح) لاول وهلة رأيت سوادا قاتم والأصعب كيف ابلغه ومع ذلك فهي احوال الدنيا .
ما هي النصيحة التي توجهها للأطباء المبتدئين ؟
الحمد لله هنالك الكثير من الأطباء الجدد منهم من تخرج  ومنهم ما زال يتعلم . لا شك انه موضوع مثير ومشوق وكل طالب طب يتوق الى وصول ذلك اليوم الذي يبدأ عمله . فأقول لهم جدّوا واجتهدوا واصبوا دوما للتميّز وستجدون به مرادكم . وطلب اخر نحن بحاجة للتخصصات في هذا المجال فتفرعوا في اختياراتكم واتمنى لكم النجاح والتقدم .
نحن نعرف فان وقت الطبيب ليس ملكه فهل يستطيع الطبيب ان يوفق بين عمله وعائلته ام انه دائما يظلم أحدا منهم ؟
لا شك انه في اختيار هذه المهنة هنالك الكثير من التضحيات.
اولا وصولا للعمل كطبيب هي تضحية , عمل ودراسة متواصلة على مر سنوات وبالتالي العمل بالمهنة يحتاج للتضحية أيضا فالأمراض ليس لها وقت محدد فهي على مدار ال 24 ساعة موجودة في حياتنا , ولا ننسى أيضا أن هنالك من يعاني غير الطبيب ألا وهي عائلته .
خارج صندوق الطب والعمل ما هو رأيك في وضعنا العام بالقرى البدوية ؟
هنالك الكثير والكثير ما يقال في هذا الموضوع ولا تكفي عدة سطور وكلمات لتقييم الوضع باختصار الوضع صعب ومتدني ,ولسنا بمنأى عن باقي العالم الذي يعتبر قرية صغيرة فالمعلومات تصلنا بأسهل الطرق حتى ونحن في الأماكن الحساسة , وسائل النقل تصلنا الى اقصى ارجاء المعمورة فنرى باقي الشعوب المتقدمة ونحن في اماكننا قابعون . لدينا الامكانيات والعقول المدبرة والمبرمجة والمهندسة ولا ادري لماذا العجلة تسير ببطئ وحتى متوقفة على الاغلب ؟ وغيرنا وصل الى اعلى الدرجات حتى انه يضاعف السرعة ونحن واقفون . وبتنا مصدر الاستهلاك وانتاجنا صار بالحضيض .
ناهيك عن السلوك العام البعيد كل البعد عن حرية الرأي والديموقراطية وما لها من مؤثرات .

ما رأيك بوضع التربية والتعليم ؟
ليس بالصدفة كلمة التربية سبقت التعليم , فبدون تربية تصعب مهمة التعليم . التربية مصطلح واسع وعملية دينامية طويلة الامد , تبدأ من الولادة وتمر بمراحل مهمة ومتواصلة اهمها البداية . مسؤولية هذه المؤسسة ان توصل مجتمعها الى شاطئ التطور والحضارة لا شك ان هنالك مسؤولية كبيرة على الاهالي ولكن لا ننسى ان الاهالي خريجي هذه المؤسسة فالمطلوب وضع خطة مدروسة مع تنفيذ ومراقبة، والتنفيذ يجب أن يكون على اعلى مستويات المهنية والتحلي بالصبر لمدة زمنية وبذلك فالنتائج ستأتي , نحن نملك القدرات ومن الضروري تفعيلها .
ما هي اقتراحاتك لنصبح مجتمع عربي افضل ؟
من اجل الحصول على مجتمع افضل فالعمل يجب ان يبدأ من داخل المجتمع نفسه ما اعنيه انه ينقصنا ان نتحلى بروح العطاء والتطوع في مراحل العمر . ان يفي ويخلص كلٌ بعمله ان يتحمل كل فرد مسؤوليته،  هكذا تنجح المشاريع تشيد المباني الجملية تشق الطرقات نربي ونعلم اجيالا باخلاص يعطي الطبيب افضل ما لديه كذلك باقي اصحاب المهن كل في مجاله هكذا يمكن ان نبني بنى تحتية نعلم ونبني اجيال ونكون مجتمع صالح بكل ما في الكلمة من معنى . ان نتحرر بافكارنا واعمالنا من عبودية الرجعية والتعصب القبلي هكذا نستطيع ان نمضي قدما .
ما هي المهنة التي كنت ترغب في ان تمتهنها لو لم تكن طبيبا ؟
لطالما رغبت ان اكون طبيبا منذ نعومة اظفاري .
ما هي الصعوبات التي تواجهك في ادارة مؤسسة صحية مثل صندوق المرضى كلاليت بير المكسور ؟
وضع المؤسسة الصحية في الدولة يعتبر في طليعة الدول المتقدمة في العالم . مستوى توقعات المواطن من المؤسسة عالي لانه تعوّد على خدمات عالية وبات يطلب اكثر . اظن ان جميع صناديق المرضى في البلدة وخارجها تتسابق على اعطاء خدمات افضل وذلك يصب في مصلحة المواطن . دائما ما اجد نفسي امثل الطرفين في كلا الاتجاهين المؤسسة التي اعمل بها وحرصي على مصلحة ابناء بلدي بأن يحصلوا على الافضل .
ما الذي يخطر ببالك عندما اقول لك المصطلحات التالية :
العائلة – العش نطير منه صباحا ونعود اليه مساءا .
العمل– اعملوا لتواكبوا خطى الأرض وروحها . (جبران)
المال– وسيلة من اجل الهدف .
المسؤولية– ضرورية لإتمام الواجب .
الراحة– لذيذة بعد العمل والتعب .
الرياضة- العقل السليم في الجسم السليم.
فريقك المفضل– برشلونة .
كلمة أخيرة تحب ان توجهها إلى زوار موقع زوفة .
أنصحكم بنمط حياة صحي مليء بالفعاليات الرياضية , نظام غذائي صحي , الامتناع عن إدخال المضرات لأجسامنا , التقليل من التوتر النفسي ولنكن متفائلين لأمل ومستقبل أفضل فالنور في نهاية النفق ينادينا .

1 Comment on الدكتور إبراهيم حجيرات لزوفة يجب على الطبيب التحلي بقدر كبير من المسؤولية 

  1. ד”ר אבראהים היקר,
    אתה לא רק רופא אתה אח ובן לכל החולים שפוקדים את המרפאה ,אתה מתייחס לכל החולים כאילו הם חברים שלך , וזו תכונה מיוחדת . אתה אדם מיוחד . עוזר כמה שאפשר , מסור בעבודתך הקשה בה אתה פוגש את כל האכלוסיה בכפר,ותמיד אתה רגוע מנסה לעזור כמה שיותר .בנוסף למקצועיות שלך והיחס שלך כלפי החולים , כך שאתה מסתכל עליהם בגובה העיניים ולא מהסס לעזור במסירות רבה בנוסף למקצועיות שלך המעולה .תמשיך כך אחי היקר , אני מצדיע לך ויעטיק אלף עאפיה חביבנא ואכונא .
    אני אישית גאה בך מכבד ומעריך אותך מאודדדדדד בהצלחה אחי .

Leave a Reply

Your email address will not be published.