August 16, 2018

التوتر وانعكاسه على صحّة الفم والأسنان

دكتور جلال كعبية
تنشأ بعض العادات السيئة عند محاولة الشخص تفريغ بعض الشحنات السالبة المتراكمة مثل:
١- الضغط على الأسنان( البروكسيزم): قد تجعلك شدّة التوتر تطبق فكّك وتصرّ على أسنانك وقد يحدث هذا لا إراديًا بالنهار أو بالليل. وزياده الضّغط على الأسنان قد تضرّ مفصل الفك لديك، إذا كنت فعلًا تعانى من عملية الضغط على الأسنان فيمكنك استشارة الطبيب لحلّ هذه المشكلة ويمكنه أن يصف لك الواقي الليلي الذي تضعهُ في فمك وعلى أسنانك ليلًا لحمايتها من الطحن، أو يصف لك حلولًا أخرى مناسبة.
٢- عدم الاهتمام بعادات الفم الصحية: كونك تعاني من حالة شديدة من الضغط أو التوتر يسبّب لك عدم الانتظام في الاهتمام بصحّة فمك. تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة، استخدام الخيط والمضمضة. إذا لم تهتم بصحة فمك جيدًا فمن الممكن أن يسبّب لك ذلك أمراض اللثّة أو تسوّس الأسنان. كذلك فإنّ التوتر قد يجعلك تتّجه إلى كثرة تناول الحلويات والوجبات السريعة التي تزيد من احتمالات تسوّس الأسنان لديك، لذلك عليك أن تذكّر نفسك دائمًا بأهميّة الاعتناء بنظافة الفم والأسنان، والابتعاد عن العادات غير الصحيّة في الغذاء. أمّا ممارسة الرياضة فتفيدك جدًا في التخلص من حالة التوتر والضغوط النفسية.

نتيجة التوتر والضغط النفسيّ تزيد من إمكانيّة حدوث مضاعفات داخل الفم:
٣- قروح الفم : القروح الصغيرة المؤلمة التي تحتوي على الصديد وتظهر داخل الفم ولم يتم تحديد أسبابها بالضبط، قد تكون ضعف في المناعة، وقد أثبت العلماء أنّ التوتر يزيد من ظهور هذه القروح، وهي غالبًا تزول وحدها خلال 10 أيام، ولكن يمكنك أن تستخدم المراهم المخدرة الموضعية حتى لا تشعر بالألم، وتجنّب الأطعمة الحارّة والحمضيّات لأنها تزيد التهيج. قرحة البرد أيضًا تظهر بعد نوبة من البرد، من الممكن أن يُظهرها التوتر الشديد، وهى تظهر كقرحة حمراء ممتلئة بالسائل في منطقة الشّفاه أو حولها، وهى أيضًا تزول وحدها في غضون أسبوع واحد من ظهورها، ولكن إذا كنت تريد أن تقلّل من ظهورها يمكنك استخدام دواء مضادّ للفيروسات بعد استشارة طبيبك.

4- أمراض اللثّة: أثبتت دراسة أُجريت على أشخاص يعانون من التوتر أن التوتر يزيد من ظهور طبقة البلاك على الاسنان، ومع استمرار التوتر قد يزيد مرض اللثّة سوءًا، ويتطور إلى التهاب اللثّة أو نزيف اللثّة، وقد تجد صعوبة في التخلص منه، ولكنّ اعتماد عادات صحيّة وغذائيّة قد يفيدك في التخلص من مشاكل اللثّة. زيارة طبيب الأسنان بانتظام إضافة إلى تنظيف الأسنان مرتين واستخدام الخيط مرّة واحدة يوميًا، المضمضة بمحلول مضادّ للبكتيريا وأكل طعام صحيّ ومتوازن، كلّ ذلك يساعدك في الحفاظ على صحة اللثّة.

Be the first to comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: